تقرير
متابعة وأداء الخدمة التعليمية

مكتبة
كلية البنات للآداب والعلوم والتربية

بدأ العمل بمكتبة الكلية عام 1958:

تقع مكتبة الكلية على مساحة دورين من مبنى الكلية الرئيسى :

الدور الاول : للكتب والمراجع باللغة العربية(19 قسم) وحولية الكلية والجامعات الأخري + حجرة تصوير+ حجرة لاستعارة اعضاء هيئة التدريس وموظفى المكتبة+ حجرة لمديرة المكتبة.

الدور الثانى : – للكتب والمراجع باللغة الاجنبيه (انجليزى – فرنسى ).

– كذلك الموسوعات والقواميس (عامة ومتخصصه).

– الرسائل العلمية (عربى واجنبى).

– الدوريات العلمية (عربى واجنبى).

– وتم عمل توسعة للدور العلوي ليشمل حجرة خاصة للتصويروحجرة خاصة بالمكتبة الرقمية وبها اجهزة كمبيوتر ليستفيد منها طلاب الكلية والدراسات العليا للدخول على الانترنت وعمل search وذلك بعد الانتهاء من دخول مقتنيات المكتبة بالكامل على برنامج اتحاد مكتبات الجامعات المصرية.

علما بانه قد تم دخول الكتب العربية والاجنبية وايضا الرسائل الادبية و الرسائل العلمية على برنامج اتحاد مكتبات الجامعات المصرية .

2- رسالة المكتبة واهدافها ووسائل تحقيقها :

تسعى المكتبة جاهدة لنشر العلم والثقافة ومساعدة الباحثيين فى البحث العلمى ومواكبة اى تطور يستجد فى دنيا المعلومات لتحقيق هذا الغرض وذلك من خلال هدف جوهرى وهو تقديم الخدمة المكتبية على اختلافها بأقصى قدر ممكن من الكفاءة والجودة وأقل وقت ممكن فى تقديمها.

ويتحقق ذلك بما يلى :

1- تيسير تقديم الخدمة المكتبية فى اقل وقت وبالشكل المناسب عن طريق توفير الفهرس:

أ- بطاقات مفهرسة للعنوان – المصنف – المؤلف.

ب- كشوف الكتب تحتوى على ما بداخل الدولاب من كتب ومراجع بالاضافة ملفات مصورة   للدوريات سواء عربى او اجنبى وكذلك الاقسام فى الرسائل.

2- القيام بالفهرسة والتصنيف وذلك حسب احدث الطبعات من تصنيف ديوى العالمى وذلك لملاحقة اى تطور او تحديث فى المعلومات او الموضوعات.

3- التزويد المستمر باحدث الاصدارات فى كافة فروع العلم والمعرفة والتخصصات التى تستخدمها المكتبة وذلك لتنمية وزيادة اوعية المعلومات والمقتنيات فى المكتبة وزيادة فاعليتها وفائدتها بالتالى بالنسبة للباحثين والمترديين عليها بقدر الامكان وملاحقة المستجدات والمعلومات مع ضرورة الاهتمام بالتكنولوجيا ووسائل الاتصال بالمكتبة .

خطة آليات وخطوات توسعة الاستفادة من المكتبة :-

1- خدمة البحث على الانترنت بالوحدة الملحقة بالمكتبة.

2- خدمة الدخول على المواقع العالمية وقد تم عمل 665حساب لاعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم (من               خارج الحرم الجامعى

3- اتاحة الفرصة للمترددين على المكتبة للدخول على المواقع العالمية من خلال (كلمة سر) خاصة بالمكتبة وذلك لتوسعة الاستفادة من المكتبة الرقمية (من داخل الحرم الجامعى)

4- اتاحة الفرصة للمترددين بالاطلاع والاستفادة من CD الخاص بكل رسالة عن طريق وضع برنامج خاص للمحافظة على حقوق الملكية الفكرية

5- اتاحة الفرصة للمترددين بطبع اجزاء من الرسالة فى حدود المسموح به

6- التصوير لكافة مقتنيات المكتبة مع الاحتفاظ بحقوق الطبع .

   مديره المكتبه

جيهان الببلاوي