قسم الأقتصاد المنزلى

قسم الأقتصاد المنزلى

رؤية ورسالة القسم

الرؤية - Vision

تحقيق الريادة في مجال التعليم التكنوتطبيقي والبحث العلمي وخدمة المجتمع بإعداد كوادر مؤهلة علميا وتكنولوجيا وبحثيا وفنيا قادرة على المنافسة في سوق العمل وتلبية احتياجات الفرد والمجتمع الإسهام في تحقيق التنمية المستدامة.

The department aims to achieve leadership in technological education, scientific research, and community service. That will be achieved by developing qualified cadres that are scientifically and technically competitive in the labor market and meet the individual's and society's needs to contribute to sustainable development.

الرسالة - Message

يسعى القسم الى تحقيق التميز في التعليم التكنوتطبيقي والبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال إعداد كوادر مؤهلة علميا وتكنولوجيا وبحثيا وفنيا قادرة على المنافسة في سوق العمل في مجالي صناعة الملابس والنسيج وعلوم الأطعمة، وتلبية احتياجات المجتمع الأساسية والإستراتيجية والإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

The department seeks to achieve excellence in technological education, scientific research, and community service by preparing qualified cadres scientifically and technically, competitive in the labor market in garment, textile, and food science fields. The department aims to meet society's basic and strategic needs and contribute to achieving sustainable development goals.

 

أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم

الهيكل التنظيمي

 رؤساء القسم السابقون

نبذه عن طبيعة الدراسة بالقسم:

 

الدراسة بالقسم من خلال برنامجين بنظام الساعات المعتمدة:

  • برنامج (ملابس ونسيج)
  • برنامج الاقتصاد المنزلي (تربوي)
  • أولا: برنامج الملابس والنسيج
  • رسالة البرنامج:

    إعداد كوادر مؤهلات أكاديميا وثقافيا ومهنيا ومهارياً في مجالات الملابس، والمنسوجات، والمجالات المساعدة في التخصص، قادرات على الإبداع والابتكار والبحث العلمي، مؤهلات لتلبية احتياجات سوق العمل، وخدمة المجتمع، وريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة، للمنافسة محليا وعالمياً.

    Preparing academically, culturally, professionally, and skillfully qualified cadres in clothing, textiles, and other related fields, capable of innovation, scientific research, community service, entrepreneurship, and managing small projects to compete locally and globally.

    أهداف البرنامج:

  • أن تتعلم الطالبة العلوم الأساسية (الفيزياء/التشريح والطبيعة الحية/ الكيمياء العضوية/ المنظور الهندسي) والتي تساعدها في فهم وتطبيق المبادئ المتعلقة بمجالي الملابس والنسيج، بالإضافة إلي تعلم اللغة الإنجليزية - لغة التدريس.
  • أن تتخصص الطالبة في معرفة وفهم العلوم التخصصية حول مختلف الألياف النسيجية، والخيوط، وأنواع النسيج، وهياكل النسيج (تكنولوجيا نسيج/تراكيب نسيجية/ تاريخ المنسوجات) والتعرف على خصائصها وطرق تحليلها، إلى جانب المعرفة بأساليب اختبارات وفحص النسيج باستخدام مختلف الأدوات (تحليل منسوجات/ الاختبارات الكيميائية والفيزوميكانيكية للنسيج).
  • إتاحة الفرص لتوضيح المفاهيم الأساسية لعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى جانب تعلم البرامج المتصلة بمجالي الملابس والنسيج (برامج الحاسب الآلي/ البرمجة وإدارة موارد/ الكاد في تصميم الأزياء/ الكاد في الباترونات/ الكاد في التريكو/ الكاد في المنسوجات).
  • أن تدرك الطالبة وتطور من المفاهيم الرئيسية في العلوم التطبيقية المرتبطة بمجال الباترونات وصناعة الملابس وضبطها وحياكتها (تقنيات الملابس/ تصميم النماذج وتنفيذها/ دراسات متقدمة في النماذج/ معاطف/ تكنولوجيا الملابس) بالإضافة إلى قدرتها على استخدام المانيكان في تشكيل الملابس وتطبيقها في المشاريع لتلبية الاحتياجات الفردية.
  • توليد الإدراك والوعي بالعلوم التميزية في مجال الملابس والنسيج والتي تحدد مدى ملائمة أساليب وطرق نجاح الموضة والأزياء (منظور هندسي/ وجوه الموضة/ تصميم أزياء/ تصميم موضة التريكو) بالإضافة إلى تصميم المنسوجات واستخدام التكنولوجيا والآلات في الإنتاج مع الأخذ في الاعتبار لعامل الجودة واختبار المواد النسيجية (آلات تصنيع الملابس/ تكنولوجيا الملابس/ تكنولوجيا التريكو).
  • زيادة الوعي بالعلوم الأساسية والتي ترتبط بالجوانب الاقتصادية والتسويقية والمحاسبية والبيئة وحقوق الانسان والتذوق الملبسي، وتؤثر على قرارات مجالات الملابس والنسيج (حقوق الانسان/ محاسبة/ التذوق الملبسي/ تسويق/ البيئة).
  • أن تطور المهارات وتخلق جانب من الإبداع والابتكار في مجال الفنون والتصاميم والأشغال اليدوية المختلفة (الفن القديم/ الفن الحديث/ فن وتصميم/ تصميم أزياء/ أشغال فنية بالتريكو/ تصميم تريكو يدوي/ تصميم كروشية يدوي/ تصميم موضة التريكو/ تصميم مشغولات جلدية).
  • أن تتعرف على العلوم التميزية التي تربط الجوانب الثقافية والتاريخية بالموضة والملابس والنسيج (دراسة بالمتاحف/ وجوه وأماكن الموضة/ تاريخ الأزياء/ تاريخ المنسوجات/ تاريخ الموضة).
  • أن تشرح وتوضح الفرضيات والمعارف والمبادئ والنظريات للعلوم التخصصية المرتبطة ببناء الأقمشة وكيمياء النسيج والتجهيز والصباغة والطباعة وكيمياء الألوان والتعرف على التقنيات المختلفة لطباعة المنسوجات بالإضافة إلى طرق العناية بالملابس (كيمياء نسيج/ كيمياء ألوان/ الصباغة /الطباعة / العناية بالملابس).
  • استكشاف الفرص الوظيفية وتطوير مهارات ريادة الأعمال من خلال التدريب ومشاريع التخرج والتي تساعد على تخريج طلاب مستعدين للعمل في مجالات الملابس والمنسوجات والأزياء.
  • مجالات التوظيف:

  • مراقبة جودة الإنتاج في مصانع الملابس الجاهزة
  • التدريب في مجال صناعة الملابس الجاهزة في مراكز التدريب المتخصصة
  • العمل في مجال الملابس الجاهزة في مؤسسات التعليم الفني والتعليم العالي
  • العمل في مصانع النسيج في أقسام الصباغة والطباعة والتجهيز - مراقبة الجودة - التسويق
  • العمل في المراكز البحثية في معامل القياس والمعايرة
  • العمل في مجال الإعلام كمصمم لملابس المسرح والتلفزيون والموضة المعاصرة والتاريخية
  • تأسيس وإدارة مشروع خاص (اتيليه أو مصنع صغير) لإنتاج ملابس عالية الجودة
  • رائدة أعمال وصاحبة مشروع صغير للملابس أو الأشغال اليدوية

للمزيد عن شروط الالتحاق، ولائحة المقررات، ونظام الدراسة بالبرنامج التربوي للاقتصاد المنزلي يرجى زيارة الرابط التالي:

Home Economics Department - Faculty of Women - Ain Shams University - اقتصاد منزلي تربوي (google.com)

ثانياً: الاقتصاد المنزلي (تربوي)

أهداف برنامج الاقتصاد المنزلي (تربوي):

  • يهدف برنامج الاقتصاد المنزلي التربوي إلى تنمية معلومات ومعارف ومهارات الطالبات المتصلة بمجالات حياة الفرد والأسرة والمتمثلة في: الغذاء والصحة الجسمية والذهنية والنفسية - التذوق الملبسي والعناية بالملابس والمنسوجات والمفروشات - إدارة شئون الأسرة وتنمية الموارد وترشيد الاستهلاك- المسكن وتأثيثه وتجهيزه وتجميله وحماية البيئة - بناء العلاقات الأسرية الإيجابية.
  • تدريب الطالبات على استخدام الأساليب التربوية الحديثة لتدريس "الاقتصاد المنزلي، التربية الأسرية، المهارات المهنية" في المدارس بما يحسن من ممارسات المتعلمين المتصلة بجوانب حياتهم اليومية.
  • تأهيل الطالبات للعمل بجميع القطاعات التي تقدم خدمات تربوية في مجال تعليم وتنمية الأسرة المستمر على مدى الحياة مثل (مدارس التعليم العام ومدارس المجتمع- الأعمال الخاصة - التنمية المجتمعية - مراكز خدمة الأسرة.

مجالات التوظيف وسوق العمل للخريجات:

يؤهل برنامج الاقتصاد المنزلي التربوي بكلية البنات خريجاته للعمل في القطاعات التالية:

  • مجال التعليم: من خلال العمل كمعلمة في تخصص الاقتصاد المنزلي / التربية الأسرية / المهارات المهنية بالمدارس الحكومية والخاصة الابتدائية والإعدادية والثانوية ومدارس المجتمع.
  • مجال الأعمال الخاصة: حيث يمكن للخريجة إقامة مشروعات صغيرة خاصة في مجال من مجالات التخصص (الملابس/ التغذية/ المشغولات اليدوية/ الطفولة والأمومة / رعاية كبار السن/......إلخ).
  • مجال التنمية المجتمعية ومراكز خدمة الأسرة: مراكز رعاية الأمومة والطفولة، ونوادي المسنين.
  • قطاع الإعلام التربوي في مجال تنمية الأسرة.
  • قطاع البحوث الاجتماعية كمساعد باحث في مجال تنمية الأسرة.
  • مجال الاستشارات الأسرية: من خلال العمل كمعلمة الأسرة Life Coach في مجال أو أكثر من المجالات المرتبطة بحياة الاسرة أون لاين على الانترنت أو مباشر بمراكز التنمية الأسرية والاجتماعية

للمزيد عن شروط الالتحاق، ولائحة المقررات، ونظام الدراسة ببرنامج الملابس والنسيج يرجى زيارة الرابط التالي:

Home Economics Department - Faculty of Women - Ain Shams University - ملابس ونسيج (google.com)

الدراسات العليا بالقسم

في ضوء اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالأقسام العلمية بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس - تمنح الجامعة بناءاً على موافقة مجلس الكلية (قسم الاقتصاد المنزلي) الدرجات العلمية التالي: